منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb


 
الرئيسيةالرئيسية  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منظومـة القتـل السهـل للدبابـه T-90 النظـــــــام Shtora-1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dzdz
المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 2
التسجيل : 03/05/2012

مُساهمةموضوع: منظومـة القتـل السهـل للدبابـه T-90 النظـــــــام Shtora-1    الأربعاء مايو 16, 2012 1:45 pm

منظومـة القتـل السهـل للدبابـه T-90

النظـــــــام
Shtora-1



نظام الحماية الكهرو- بصري النشيط electro-optical active protection للدبابات الروسيه شتوراShtora ( وتعني بالروسيه الستاره curtain ) . طور هذا النظام في العام 1988 ، وقدم أولاً على الدبابه الروسيه T-90 في العام 1993 ، وهو من إنتاج شركة VNII Transmash .
Shtora-1 أحد أنظمة القتل السهل soft-kill المتوفره لدى الروس ويعرضونها للبيع مع دباباتهم الحديثه من طراز T-80 و T-90 وغيرها من الدبابات الروسيه - وحتى الغربيه – وقد صمّم Shtora-1 لعرقلة ومواجهة منظومات التعيين الليزريه designators المستخدمه لقيادة وتوجيه الصواريخ الموجهه ليزرياً ، وكذلك محددات المدى الليزريه laser rangefinders والمستخدمه من قبل الصواريخ المضادّة للدبابات الموجّهة سلكياً ، والتي
تستخدم هذه المنظومات لتحديد مدى الهدف المراد مهاجمته . وبالنتيجه فهو كما يدعي الروس قادر على مواجهة الصواريخ الموجهه سلكياً wire-guided ، مثل TOW و HOT والصواريخ والمقذوفات الموجهه ليزرياً مثل Hellfire و Copperhead . النظام يمتلك نطاق تغطيه من 360 درجة أفقيا ، و-5 إلى +25 درجات في الإرتفاع . ويزن النظام بشكل عام نحو 400 كيلوغراما .




يدعي الروس أن النظام Shtora-1 يوفر حمايه تجاه الصواريخ نصف الآليه الموجهه حتى خط البصرSACLOS ، مثل TOW و MILAN و HOT ، بنحو - 3 مرات ، وبالنسبه للصواريخ الموجهه ليزرياً مثل Maverick و Hellfire و Copperhead ، بنحو 4-5 مرات ، وبالنسبه لقذائف المدفعيه المستخدمه لمحددات المدى الليزريه بنحو 1,5 مره .




يشتمل النظام Shtora-1 على أربعة مكوّنات رئيسة هي :


# حاسوب إدارة النظام ولوحة التحكم computer/control panel
# وحدات التشويش الكهرو- بصريه electro-optical jammers
# عدد 4 مجسات ليزريه على قمة البرج laser sensors
# رفوف أو مطلقات قنابل الدخان anti-laser smoke grenades

بالنسبة لحاسوب النظام ، فهو العقل المسيطر على عمل النظام ككل ( وزن كليّ من 15 كيلوغرام ) وهو الذي يتولي تحديد نوع الخطر ومستواه بناء على المعلومات الواصله إليه من المحسسات أو المجسات المثبته فوق البرج processes the information from the sensors ، حيث يشتمل النظام على معالج دقيق micro processor وشاشة عرض ولوحة سيطرة وتحكم ، تشتمل على وحدات تحذير صوتية ومرئيه .
أما وحدات التشويش الكهرو– بصريه TShU-1 ، فعددها إثنتان ( وزن كليّ من 80 كيلوغرام ) وهما مثبتتان على جانبي المدفع الرئيس ، وتعمل هذه الوحدات بالأشعه تحت الحمراء infrared lights . ويتركز عملها على إرسال شعاع مشفر بطول موجي 0.7-2.5 مايكرون ، وبشكل مستمر نحو مصدر الخطرcontinuously emit coded pulsed-infrared jamming ، وتحديداً نحو وحدة إطلاق الصاروخ المعادي ، بهدف التشويش عليها وإرباكها عن طريق تضليل جهاز إستقبال الأشعة تحت الحمراء في هذه الوحدة ، والتي بدورها سترسل معلومات خاطئه ومضلله للصاروخ بواسطة أسلاك التوجيه . وللنظام حقل رؤية يبلغ 360 درجة أفقيا ، و-5 إلى +25 درجة في الإرتفاع .




المجسات الليزريه الأربع المثبته فوق البرج " four laser sensors located on top of the turret " تضطلع بأهم دور في النظام وهو تفعيل عمل النظام ككل ، وتوزيع أدوار ما يمكن تسميته " بردود الأفعال " تجاه الخطر القادم صوب الدبابه ( تزن 20 كيلوغراما لكل منها ) . هذه المجسات التي تعمل في الطول الموجي 0.65-1.6 مايكرون ، تُستثار وتنشط activates بمجرد تسليط شعاع ليزري خارجي ( من جهاز التعيين الليزري المعادي أو محددة المدى الليزريه ) على الدبابه الحامله للنظام . وفي هذه الحالة تقوم المجسات بإرسال التحذير للمنظومة المركزية والحاسب الآلي لمواجهة الخطر القادم وتفعيل وسائل المواجهه . وهذه المجسات sensors يمكنها أن تحدّد للطاقم مكان النقطة التي إنطلق منها التهديد ، وتوجيه السلاح الرئيس للدبابه نحوه .
مطلقات الدخان smoke grenades وعددها 12 مطلقه ( وزن إجمالي من 115 كيلوغراما ) هي من عيار 81 ملم ، وتضطلع هذه بمهمة تشكيل غيمه أو نشر ستارة دخانيه فورية screening aerosol ، في مدى 50- 80 أمتار من الدبابة ، تستمر الستاره لنحو 20 ثانيه قبل اضمحلالها .




كيف يعمل النظام :

يعمل Shtora-1 بثلاثة أنماط إختياريه three methods ، النمط الآلي fully automatic ، والنمط نصف الآلي semi automatic ، والنمط اليدوي manual mode ( يستخدم من قبل الطاقم في حال إخفاق النظام الآلي ). فبمجرد تسليط الرامي المعادي لمنظومة تحديد المدى الليزريه أو منظومة التعيين الليزري ( في هذه الحاله هو يطلق صاروخه في زمن تأخير متباين من نظام لآخر ) نحو هدفه ، تلتقط المجسات الليزريه المثبته فوق برج الدبابه هذه الإشارات laser beam وتعمل هذه على تحذير طاقم الدبابه بإنذار ضوئي وصوتي light and sound . قائد الدبابه إما أن يضغط على زر محدد – نمط نصف الآلي -لتوجيه البرج نحو مصدر الخطر تلقائياً automatically وتفعيل مطلقات القنابل الدخانيه ، أو إحالة الأمر لنظام السيطره والإداره المركزي ليتصرف تلقائياً - النمط الآلي - وهذا الأخير يُعطي الأوامر لرده الفعل المناسبه ( بالإضافه لتحذير السائق وإرشاده نحو الإتّجاه المثالي optimal direction للحركة ) حيث يتحرك البرج نحو مصدر الخطر الذي تم تحديد نقطة إنطلاقه بواسط المجسات sensors ، وتُُطلق في ذات الوقت منظومة قنابل الدخان المختاره قذائفها تلقائياً في الجو ، مع الأخذ بنظر الإعتبار سرعة العربة بالإضافة إلى إتّجاه الريح
وسرعتها ، وهذه يتم تحديدها بواسطة مجس الرياح wind sensor المثبت فوق البرج .




خلال فتره زمنيه من 1.5 - 3 ثواني ( تستمر الستاره لنحو 20 ثانيه وحتى حد أقصى 30 ثانيه حسب سرعة الرياح ) الستاره الدخانيه المتولده ستكون بإرتفاع 15 مترا ، وبعرض 20 مترا . ومهمة هذه إعتراض وحجب screen الإتصال البصري والحراري والليزري blocks visual thermal and laser بين الرامي والهدف ( بالنسبه للشعاع الليزري ، تعمل هذه الغيمه ضمن نطاق تردد 0.4 – 14 ميكرون ). وفي حالة إشتباك الدبابه الحامله للنظام مع هدف آخر وكان المدفع الرئيس محملاً بقذيفة في مغلاقه ، فإن إطلاق قنابل الدخان يتأخر لنحو 12 إلى 18 ثانية تقريبا .

يستطيع النظام تحديد نوع ومصدر الإشعاع الليزري defined the type of the source of laser emission ، ومن ثم التمييز بين خطر الصواريخ الموجهه ليزرياً ، وتلك الموجهه سلكياُ ، وذلك عن طريق حساب الطول الموجي لمنظومة الليزر المستخدمه ، أي تحديد إن كانت هذه لمعين ليزري designators ، أم لمحدد مدى ليزري laser rangefinders .




إذا تم تحديد هوية الخطر على أنه صاروخ موجه سلكياً ، يلجأ النظام Shtora-1 لوسيلة الدفاع الثانيه التي يتوفر عليها ، وهي المشوشات العامله بالأشعه تحت الحمراء infrared jamming نوع TShU1-7 . هذه المشوشات الموجوده على جانبي البرج ، تقوم بإرسال إشارات خاطئه false signals بطول موجي 0.7-2.5 مايكرون نحو مركز أو قاعدة إطلاق الصاروخ وبشكل مستمر وتحديداً مستقبل الأشعه تحت الحمراءinfrared receiver ( تبث على ذات الحزمه الطيفيه التى تبث منها محددات المدى الليزريه ) .
فبعد إطلاق الصاروخ الموجه سلكياً Wire-guided missiles ، يعمل الرامي على المحافظه على الهدف في مركز تقاطع الشعيرات crosshairs الموجوده في منظار التصويب ،الصاروخ وهو متجه نحو هدفه ، يُصدر إشارات بالأشعة تحت الحمراء من خلال منارة أو شعلة في مؤخرته infrared flares ، تُلتقط في منصة الإطلاق بواسطة مستقبل الأشعه تحت الحمراء infrared receiver المثبت في قاعده الإطلاق .. في حال التأكد من حدوث إنحراف في طيران الصاروخ عن مركز التقاطع ( يتم معرفة ذلك من خلال الإشارات التي أصدرتها منارة الصاروخ وأستقبلها نظام الإطلاق ) يتم إرسال رسائل تصحيحية للصاروخ عن طريق أسلاك التوجيه command-link wire ، التي تربط الصاروخ بمنصة الإطلاق . دور المشوشات يتركز على إصدار إشارات خاطئة لقاعدة الإطلاق ، والتي تقوم بمتابعة البقع الساخنه لوحدات المشوشات على أنها الشعلة الحراريه للصاروخ الموجه . فتقوم قاعدة الإطلاق في هذه اللحظة بإرسال تعليمات توجيهيه خاطئه للصاروخ عن طريق أسلاك التوجيه ، مما يجعله ينحرف عن هدفه المحدد في منظار التصويب لحظة الإطلاق ، أما صعوداً للسماء أو هبوطاً للأرض either dive into the ground or climb into the sky.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maghreb-military.montadarabi.com
 
منظومـة القتـل السهـل للدبابـه T-90 النظـــــــام Shtora-1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية :: العتاد الثقيل-
انتقل الى: