منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb


 
الرئيسيةالرئيسية  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ..............المغرب يوقف خلية للقاعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 58
معدل النشاط : 8
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 27/06/2012
العمر : 22
الموقع : قمم الاوراس
المزاج : ثوري

مُساهمةموضوع: ..............المغرب يوقف خلية للقاعدة   السبت أغسطس 24, 2013 11:15 pm

نجح المغرب مؤخرا في تفكيك خلية إرهابية أخرى.
أوقف ضباط من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أربعة أعضاء في مجموعة ناشطة في تيزنيت وفاس ومكناس وتاونات حسب إعلان وزارة الداخلية الجمعة 16 غشت.
وأفادت تقارير أن أحد أبرز النشطاء على المواقع الجهادية نظم الخلية بعد تكليفها بتجنيد مقاتلين للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي
وقالت وزارة الداخلية "زعيم هذه الخلية، الذي نجح في تجنيد مغاربة... بعضهم على صلة بمقاتلين ينشطون تحت لواء القاعدة في سوريا، حثهم بقوة على ارتكاب أعمال تخريب ضد مؤسسات الدولة، وكان يخطط لتنفيذ عملية إرهابية نوعية انسجاما مع أجندة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".
وبحسب المحلل أحمد الميلودي فإن هذه الاعتقالات تسلط الضوء على الروابط المتنامية بين قاعدة المغرب الإسلامي والجماعات المتشددة في بلدان الساحل.
وقال لمغاربية "رغم التدخل العسكري في شمال مالي، هناك الآن بعض المؤشرات على أن وجود جماعات أصولية في هذه المنطقة لا تزال تُلهب حماس الشباب في صفوف الشباب في المغرب الكبير ومنطقة الساحل-الصحراء ككل".
فيما أشار الصحفي موسى الموريتاني إلى أن وتيرة تفكيك أجهزة الأمن للخلايا الإرهاب تُظهر أن المتشددين يواصلون تجنيد الجهاديين الشباب وتلقينهم فكرهم نيابة عن قاعدة المغرب الإسلامي.
وقال "بعد أفغانستان، يبقى الساحل قاعدة الدعم البديلة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي التي لا تزال قادرة على الضرب في أي وقت خاصة عبر صلاتها الوثيقة مع الشبكات الإرهابية التي تحاول أن تجد موطئ قدم في البلدان المجاورة للساحل".
وكشفت التحقيقات أن ليبيا ومالي وسوريا من بين وجهات المجندين. وكان المسؤولون المغاربة قد أشاروا في وقت سابق إلى أن المجندين الإرهابيين كانوا قد أرسلوا إلى الساحل عبر الحدود الجزائرية-المغربية بمساعدة القاعدة التي تشير تقارير إلى أنها "سهلت هذه العملية مقابل مبالغ من المال".
وبحسب وزارة الداخلية المغربية فإن الحدود مع موريتانيا قناة أخرى يغادر منها المتطوعون المغاربة المملكة للانضمام إلى جماعات القاعدة.
الصلة مع الساحل تعني أن هناك خطر أن يصبح المتشددون المغاربة "أكثر خطورة" حسب الباحث في علم الاجتماع كمال الغرفتي. ولتكميل الإجراءات الأمنية، من الضروري اعتماد مقاربة ثقافية لوقف تجنيد الشباب المغربي في صفوف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
ومع ذلك فإن قوات الأمن المغربية تبذل جهود أكبر لمواجهة الخطر الإرهابي للجماعات المتشددة المحلية "المتصلة" بالقاعدة حسب تصريح وزير الداخلية محند لعنصر للبرلمان.
ففي نوفمبر الماضي، قامت السلطات بتفكيك شبكة إرهابية مغربية تجند الشباب لفائدة حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا المنشقة عن القاعدة.
الخلية التي كانت تنشط بالدار البيضاء والناظور والعيون وكرسيف وقلعة السراغنة أرسلت أزيد من 20 شابا مغربيا إلى شمال مالي. وما إن وصلوا إلى مالي، تلقى المجندون تداريب "للمشاركة في عمليات إرهابية كانت ستُنفذ في وقت لاحق في المنطقة".
وخلال العقد الأخير، قام المغرب بتفكيك 120 خلية إرهابية على الأقل متشبعة بفكر القاعدة الجهادي.
كما أن السلطات أحبطت منذ 2003 أزيد من 260 عملية إرهابية وأوقفت أزيد من 1300 مشتبه بالإرهاب.


اmagharebia.com/ar/articles/awi/features/2013/08/20/feature-01

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..............المغرب يوقف خلية للقاعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة-
انتقل الى: