منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb


 
الرئيسيةالرئيسية  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تطور القدره البحريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dzdz
المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 2
التسجيل : 03/05/2012

مُساهمةموضوع: تطور القدره البحريه    السبت مايو 19, 2012 10:59 pm

لاشك أن التطور الذي يتم في مجال الأسلحة والمعدات الحربية عبارة عن عملية مستمرة، تمضي أولاً بأول مع مرور الزمن. وفي مجال الحرب البحرية يكون التطور في مجال التسليح البحري، بل في الوحدات البحرية ذاتها، طبقاً لعدة عوامل، أهمها: التطور التكنولوجي والعلمي الذي يشمل كافة المجالات، لأن معظم الابتكارات يكون لها استخدامات عسكرية.

وقد لوحظ أن من العوامل التي تسّرع دورات عجلة التطور: الحروب التي تشتعل من حين إلى آخر، فيكون استخدام الأسلحة واختبارها عملياً تحت ظروف التدخل المعادي، ومن هنا تبرز نقاط الضعف، فتتضافر الجهود للعمل على تلافي هذه السلبيات وإدخال التحسينات حتى يمكن التوصل لمعدات وأسلحة أكثر كفاءة.
وفيما يلي نستعرض أهم مجالات التطور في القطع البحرية وتسليحها:
تطور ملحوظ في حجم القطع البحرية
برز في الآونة الأخيرة اتجاه عام لتطوير حجم القطع البحرية نحو إيجاد قطع بحرية جديدة تتميز بصغر الحجم وارتفاع القدرات الفنية والقتالية، فقد أصبحت هذه الوحدات، وهي من سفن السطح الصغيرة، تستطيع أن تحمل قدرات نيرانية عالية على حمولة أقل إذا ما قورنت بالوحدات المماثلة في الماضي.
ومثال ذلك: الفرقاطات الخفيفة التي ظهرت أخيرا في عدة بحريات، علما أن هذه الوحدات تحمل أسلحة متقدمة جدا من الصواريخ سطح- سطح، والصواريخ المضادة للطائرات وأنظمة الدفاع الجوي الذاتي قريبة المدى والمخصصة للتعامل ضد الصواريخ الموجهة، بالاضافة إلى مجموعة متكاملة من وسائل الاستشعار الحديثة، ويتم السيطرة على جميع هذه المعدات بواسطة أجهزة قيادة وسيطرة متقدمة، والأمثلة على هذه النوعية الحديثة: الوحدات التي تعاقدت عليها إسرائيل للبناء في الولايات المتحدة وأطلقت عليها اسم:
SAAR 5 وهي في الواقع ليست زوارق بالمعنى المفهوم، بل سفن سطح خفيفة بحمولة 1200 طن وطول 86 مترا وتعتبر هذه الاضافة للبحرية الاسرائيلية تغييرا كبيرا في الاستراتيجية البحرية التي اتبعتها اسرائيل في الماضي، وخاصة بعد إغراق البحرية المصرية للمدمرة الاسرائيلية "ايلات"، حيث اعتبرت اسرائيل أن المستقبل سوف يكون في نطاق الزوارق الصاروخية، أي الوحدات الهجومية السريعة:" FAST ATTACK CRAFT " وليس سفن السطح، ويؤكد هذا التغيير أن الأبحاث قد أثبتت فاعلية هذه النوعية الجديدة من السفن المحدودة الحجم. والمثال على هذه النوعية: القرواطة العمانية طراز "قاهر الأمواج" بطول حوالى 83 مترا، التي بنيت لصالح البحرية العمانية في بريطانيا على أحدث طراز بواسطة شركة فوسبر- ثورني كروفت البريطانية:" VOSPER THORNYCROFT
".
هذا وقد أمكن الوصول إلى هذه النوعية من السفن الصغيرة نوعاً "
COMPACT" نتجة لعدة عوامل رئيسية، نوضحها فيما يلي:
*الاعتماد على الأنظمة التي تعمل آليا:
يقصد بذلك توفير العمالة اللازمة لتشغيل المعدات والأجهزة والتسليح، باستخدام المكننة والأنظمة الآلية:"
AUTOMATION" حيث باستخدام هذه الوسائل الحديثة أمكن تخفيض عدد أفراد الطاقم الاجمالي للوحدة وقد ساعد على ذلك أيضا استبدال المدفعيات بالأسلحة الصاروخية، علما بأن أنظمة المدفعية القديمة كانت تحتاج لعدد كبير من الأفراد لتشغيلها. وقد ترتب على تخفيض عدد أفراد الطاقم، توفير الحيز اللازم لإعاشة الأفراد في السفينة وبالتالي القدرة على تصغير حجمها بشكل ملحوظ.
*تصغير المعدات الالكترونية:
أمكن في الآونة الأخيرة تصغير حجم المعدات الالكترونية بشكل ملحوظ، وذلك نتيجة لاستخدام الأجزاء الالكترونية المتناهية الصغر:"
MICRO- ELECTRONICS" الأمر الذي أدى إلى تصغير حجم ووزن المعدات الالكترونية المستخدمة في الوحدات البحرية، مثل أجهزة الرادار وأجهزة "السونار" ووسائل القيادة والسيطرة ووسائل الحرب الالكترونية وما شابه ذلك، وقد أدى كل ذلك إلى إمكانية تصغير حجم القطع البحرية والوصول إلى النوعيات الحديثة التي تتميز بصغر الحجم مع الاحتفاظ بالقدرات القتالية العالية.
يجب الاشارة هنا إلى أن الاتجاه لتصغير حجم السفن المتوسطة مثل الفرقاطات لا ينطبق على الوحدات الهجومية السريعة: "
F.A.C." أي: الزوارق الصاروخية، إذ إن هذه النوعية من الوحدات أخذت تزداد في الحجم والحمولة، ويرجع ذلك إلى ضرورة توفير مجموعة متناسقة من الأسلحة الهجومية والدفاعية على هذه الوحدات.
الصواريخ الموجهة تحل محل المدفعيات
تشكل المدفعيات، بأعيرتها المختلفة، التسليح الرئيسي للقطع البحرية، وهى تنقسم إلى ثلاثة نوعيات: المدفعية الأساسية، وتتكون من المدفعيات ذات العيار الكبير. ثم المدفعية المتوسطة، التي تشكل التسليح الثانوي على القطع الكبيرة. ثم يلي ذلك التسليح القريب المدى:"
CLOSE RANGE WEAPONS" ويشمل المدفعيات الخفيفة التي خصصت للاستخدام ضد الأهداف الجوية المنخفضة والوحدات البحرية الخفيفة.
وقد استمر هذا الوضع إلى أن استخدمت البحرية المصرية الصواريخ الموجهة سطح- سطح ضد المدمرة الاسرائيلية "ايلات" في أكتوبر 1967. ومنذ هذا التاريخ بدأ التفكير في تطوير تسليح المدفعية بالنسبة للوحدات البحرية، واتخذ التطوير اتجاهين رئيسيين:
*الاتجاه الأول: يبحث في تسليح القطع البحرية بتسليح أساسي من الصواريخ الموجهة سطح- سطح، بدلاً من المدفعيات الثقيلة بعيدة المدى.
*أما الاتجاه الآخر: فكان يركز على مفهوم تدمير الأهداف الجوية الصغيرة، وكان يقصد بذلك الصواريخ الموجهة.
وفي هذا المجال ظهرت فكرة استخدام المدفعيات صغيرة العيار متعددة المواسير، ذات معدلات النيران الفائقة، لتشكل خط الدفاع الأخير ضد الصواريخ الموجهة. وهذا النظام معروف باسم :
CLOSE INWEAPON SYSTEM س (C.I.W.S.)
يلاحظ أيضا، أن إحدى الإضافات لتسليح السفن الحديثة أصبحت هي الصواريخ الموجهة سطح- جو للاستخدام في مهمة التأمين ضد الهجمات الجوية. وقد اتخذت هذه الصواريخ نوعين رئيسيين هما: الصواريخ المضادة للطائرات بعيدة المدى والصواريخ المضادة للأهداف الجوية قربية المدى، ومثال ذلك نظام كروتال الفرنسي:
CROTALE POINT DEFENCE SYSTEM.
كانت البوارج البحرية:
BATTLE SHIPS تشكل في الماضي القوة الضاربة الرئيسية في أساطيل العالم، وسُلّحت هذه السفن الضخمة بمدفعيات ثقيلة من عيار 16 بوصة متعددة المواسير، واستخدمت هذه الوحدات في مهام قصف الأهداف الساحلية. وطبقا للتطوير الجديد في هذا المجال، فقد أضيف لهذه السفن تسليح صاروخيّ جديد هو الصواريخ الطوافة بعيدة المدى، ومن الأمثلة المعروفة لهذا السلاح: الصاروخ الأمريكيّ الصنع طراز "توماهوك": "TOMAHAWK CRUISE MISSILE"، الذي استخدم في حرب تحرير الكويت بواسطة البحرية الأمريكية والصراعات التي تلتها.
أنظمة الدفاع ضد الصواريخ الموجهة



منذ أن برزت خطورة الصواريخ الموجهة والتهديد الكبير الذي تشكله بالنسبة لسفن السطح، أخذت أهمية أنظمة المدفعية المخصصة لصد الهجمات الصاروخية في ازدياد مستمر، وأصبحت تشمل نوعيات مختلفة من المدفعية صغيرة العيار، متعددة المواسير، آلية الاستخدام، مجهزة بأجهزة ادارة نيران رادارية وحرارية مرتبطة بها مباشرة، وذلك بالإضافة لأجهزه الرؤية العادية والرؤية التلفزيونية. ومن أهم الأنواع المستخدمة في هذا المجال: نظام "فالنكس": "
PHALANX" الأمريكي الصنع، وهو يعتمد على مدفعية قريبة المدى عيار 20مم. كما يوجد أيضاً نظام هولندي الصنع يطلق عليه اسم: "جول كيبر": "GOAL KEEPER"، وهو يعتمد على مدفعية عيار 30 مم متعددة المواسير أيضاً، بمواصفات مماثلة للنطام السابق ذكره.
أما الاتجاه الآخر في هذا المجال فيعتمد على مدفعيات ذات عيار أكبر مما سبق. ومنها على سبيل المثال: مدفعية من نوع: " بوفرز" "
BOFFERS" عيار 40مم، ومدفعيات أكبر من عيار 45مم حتى 76مم، مثل: المدفع الإيطاليّ الصنع طراز "أوتوبريدا" "OTO- BREDA SUPER"، وهذه النوعية تعتمد على فكرة تزويد الطلقة من الأعيرة الأكبر نوعاً بطابة (صاعق) حساسة تقاربية: "PROXIMITY FUSE" مما يزيد بشكل ملحوظ احتمالات الإصابة، مع ملاحظة أنه يجري تطوير الذخيرة المستخدمة لجعلها أكثر تأثيراً على الصاروخ باستخدام أفكار جديدة، مثل: الطلقة المقسمة مسبقاً إلى شظايا: "pre-fragmented shell".
ازدياد أهمية وسائل الحرب الإلكترونية
مع الاعتماد بشكل مباشر على الصواريخ الموجهة في الاشباك ضد سفن السطح، التي قد تطلق بواسطة الطائرات أو الطائرات العمودية أو الزوارق الصاروخية من مسافة بعيدة خارج مدى التسليح الموجود على السفن في معظم الحالات، فقد تزايد الاهتمام بوسائل الحرب الإلكترونية، لمحاولة تشتيت الصواريخ المعادية، إما بإبعادها عن الهدف بالوسائل الخداعية، أو إرباكها بواسطة الاشعاعات الالكترونية المضادة، كما تستخدم المعدات الإلكترونية لإعاقة وتعطيل أنظمة البحث والتتبع الرادارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maghreb-military.montadarabi.com
محمد .ق
زعيم المنتدى
زعيم المنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 106
معدل النشاط : 4
التسجيل : 18/05/2012
المزاج : محبط

مُساهمةموضوع: رد: تطور القدره البحريه    الأربعاء مايو 30, 2012 9:42 pm


بعدالتطور الحاصل في جميع الميادين ظهرت فكرة التنويع في ميادين الحروب مهذا مااستدعى ذلك ظهور البوارج الحربية والمدمرات وحاملة الطائرات و....وتعتبر ميدانا قويا للحرب بعد الجو خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية شكرا على الموضوع الراقي ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطور القدره البحريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية-
انتقل الى: