منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb


 
الرئيسيةالرئيسية  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 القوات المسلحة الملكية المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
auress54
قائد القوات الخاصة
قائد القوات الخاصة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 58
معدل النشاط : 8
تاريخ الميلاد : 05/05/1995
التسجيل : 27/06/2012
العمر : 23
الموقع : قمم الاوراس
المزاج : ثوري

مُساهمةموضوع: القوات المسلحة الملكية المغربية   الخميس يونيو 28, 2012 3:00 pm

القوات المسلحة الملكية هي المؤسسة العسكرية للمملكة المغربية. تضم هذه المؤسسة عدة فروع تشمل الجيش الملكي المغربي والقوات الجوية الملكية والقوات البحرية الملكية والدرك الملكي إضافة إلى الحرس الملكي وقد شرعت القيادة العليا في تكوين أطر الجيش العليا في مختلف المعاهد العسكرية الأجنبية والوطنية كالاكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، وتزويد مختلف وحدات القوات المسلحة الملكية البرية والبحرية والجوية بالأسلحة العصرية. وفي إصلاح نظامه، وتطوير قيادته، وتجهيز المرافق التابعة له كالدرك الملكي، ووزارة الدفاع، والمجلس الأعلى للدفاع الوطني، والمحكمة العسكرية، وأن يصبح عاملا أساسيا يساهم في نهضة الدولة وحمايتها من الحركات الانفصالية والإرهابية.
لم يقتصر دور القوات المسلحة الملكية على حماية الوطن ضد كل عدوان يهدده، بل إنها ساهمت مساهمة فعالة في عدة مشاريع تنموية وكذا في عمليات الإنقاذ في حالة الكوارث الطبيعية. ويشاركون كذلك في مهمات حفظ سلام تحت غطاء الأمم المتحدة. (لقد حصل ازدياد كبير في في شتى فروع القوات المسلحة الملكية بسبب زيادة اجور ومنح شقق للعاملين ودفع أجور شهرية لجنود الاحتياط حيت أصبح ثاني أكبر جيش عربي وافريقي)






الجيش الملكي المغربي 325.000 1956
القوات الجوية الملكية المغربية 13.500 1956
القوات البحرية الملكية المغربية 11.500 1960
الدرك الملكي 23.000 1956
القوات المساعدة 190.000 1956
الحرس الملكي 3000 1956
المجموع 566.000 -
يرأس القوات المسلحة الملكية القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة الملك محمد السادس ويقوم الجيش بإرسال وحدات عسكرية إلى كافة الدول المحتاجة إلى معونة دولية سواء كانت المساعدات ذات هدف طبي أو عسكري.
يلف الجيش المغربي الكثير من الغموض حيث تبقى كمية ونوعية جميع الأسلحة من طائرات وبوارج ومدرعات غير معروفة تماما، حيث تقام من حين لآخر صفقات سرية لشراء الأسلحة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وتقام الاستعراضات العسكرية الجوية منها والبحرية والمناورات البرية سنويا.
ويتم تجديد وتحديث الجيش المغربي سنويا بأفواج جديدة من الضباط والطيارين والقياد، حيث يقوم الملك بإعطاء كل فوج اسما، كما تتم تحديثات للأسلحة وصيانة لها. وهناك علاقة متينة للجيش المغربي بالجيش الفرنسي والأمريكي حيث يتم تبادل العديد من الخبرات خصوصا في ميدان المشاة والطيران.
لا يعتبر المغرب عضوا في حلف الناتو لكنه حليف رئيسي لحلف الناتو. شارك الجيش الملكي المغربي في عدة حروب منها حرب الرمال وحرب الخليج الثانية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوات المسلحة الملكية المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة-
انتقل الى: